Tuesday, May 7, 2013

أدونيس


أدونيس شاعر سوري ولد عام ١٩٣٠ في سوريا واسمه الحقيقي علي احمد سعيد اسبر . متزوج من الأديبة خالدة سعيد ولهما بنتان 
دخل أدونيس المدرسة وكان عمره ١٣ سنة ولكنه كان قد حفظ القرآن الكريم قبلها والكثير من القصائد القديمة . 
تعلم في مدرسة علمانية فرنسية في طرطوس وتخرج من جامعة دمشق عام ١٩٥٤ متخصصا بالفلسفة . 
انتمى للحزب السوري القومي الاجتماعي وبسبب هذا قضى سنة في السجن . غادر سوريا الى لبنان عام ١٩٥٦ والتقى هناك بالشاعر يوسف الخال وعملا معا وأصدرا مجلة  "شعر"  سويا ثم اصدر أدونيس لوحده مجلة "مواقف" . تخصص في الادب العربي ونال الدكتوراة عام ١٩٧٣ في جامعة القديس يوسف في لبنان . وكانت أطروحته "الثابت والمتحول" . تلقى جوائز عالمية ومحلية كثيرة . حصل سنة ١٩٨٦ على الجائزة الكبرى ببروكسل وآخر جائزة كانت عام ٢٠١١ . لدى أدونيس الكثير من الشعر والكتابات والقصائد وقد استطاع ان يترجم اعماله الى اكثر من ١٣ لغة وينقل شعره الى العالمية. 
اهتم أدونيس بالربيع العربي ولكنه بالبداية كان متشائما فجاءت الانتفاضة لتكذب موقفه . فقد اسماها حركة تمرد شبابية لانها كانت حركة تلقائية مفاجئة . فهي نتيجة اختمار طويل للفكر المتسائل وأنها بداية انتفاضة على الثابت كما قال . واعتبر ان ما يحدث هو "كالآنية المستطرحة"  بمعنى انه ما يحدث في بلد عربي واحد سوف يتسرب الى بلدان عربية اخرى . وهذا ما حصل فقد امتدت الانتفاضة الى عدة بلدان عربية وآخرها الى سوريا ولكنه اعتبر انه سيكون الوضع في سوريا مختلف ومعقد لأسباب تاريخية واجتماعية وجغرافية فهي تربط تركيا ، العراق ، السعودية ، اسرائيل . 
برايه ما يحدث الان في سوريا هو اختبار للدولة والنظام اذا كانا قادران على تجاوز هذه الأزمة من دون وقوع حرب أهلية طائفية ، والقدرة على الاصلاح الجذري حتى يتم التغيير وبناء مجتمع جديد وكامل لا شركة استثمارية خاصة . 
برإي ان الربيع العربي لم يزهر ولم يرى النور لانه يواجه الكثير من العقبات والمشاكل و كما سماه أدونيس حركة تمرد ليس لها إطار نظري مسبق فلهذا أخاف ان يذبل هذا الربيع قبل ان ينضج ويعود التشاؤم الى شاعرنا مجدداً. 

No comments:

Post a Comment