Saturday, May 11, 2013

التقليل من الصحافة الأمريكية؟

التقليل من الصحافة الأمريكية؟

هذا قطعة مثيرة جداً.  وهزة المقالة تجسد رأي كل العرب الأميركيين في التسعنات.  فتقول الكاتبة، في شكل سريع وصريح وبسيط، إن الامريكان شعب هبل.  انهم شعب ليفكر إلى في طريقة واحدة، خاصةً في الأمر العلاقات الخارجية.  وتقول: "أفضللديهم، صحيفة نيويورك تايمز، حتى لا تستخدام الكتاب الأجانب لتغطية أخبار الاجنبية...لسبب إن الأمريكان لا يحبون وجهة نظر الأجانب."  في كثير من الحقيقة في هذة المقالة، ولكن في كثير من التحيز والنفاق في المقالة.  من الواضح إن هذة المرأة غيرنة من الصحافة الأمريكية.  من الممكن انها لم تحصل على وظيفة في النيو يورك تايمز.  لهذا السبب هذة المرأة لا تحب الثقافة، والشعب، والصحافة الأمريكيه.  

العمل التطوعي

العمل التطوعي
العمل التطوعي في رأيي، هو
أمر جداً مهم لمستقبل الشباب في هذا العصر.  مجرد أن نبدأ مع السؤال، ما هو العمل التطوعي؟  العمل الطوعي هو عمل خيري كبير يقصد به مساعدة من يحتاجونا الي مساعده يدون اي مقابل من اي احد وهو عمل انساني. لقد صار العمل الطوعي ومنظماته علماً يدرس في الجامعات والمعاهد والدورات التدريبية للمنظمات الطوعية، وقد انتشرت حوله الأدبيات وتشعبت. وكذلك ازداد الاهتمام في العقد الأخير بالمجتمع المدني ومنظماته.  ولكن كان العمل التطوعي موجودة منذقرون عديدة، في القران الكريم مكتوب  "ومن تطوع خيراً فهو خير له."  كيف نإذن أن نستخدام العمل التطوعي في هذا العصر؟  من اللازم إنتطوير ثقافة العمل التطوعي في المجتمع وغرس مفهوم المبادرة والشعور بالمسؤولية.  يجب علينا أن نساعد الفقراء والمحتاجين.  ولكن هناك أكثر من وسيلة واحدة!  أنا، مثلاً، أنا بعمل على بحوث السرطان القولون.  أقضي ساعات طويلة في المختبر، لسبل إن يمكن أن اساعد الناس في المستقبل. هذه الساعات التي أقضيتها، هم وسيلة للتقدم مجتمعنا.  الناس من جميع أنحاء العالم، يقدمون أنفسهم للتسعد والخير، ليس للمال ولكن لأجل العمل التطوعي.  بل هو وسيلة رائعة لتفعل خدمة.  وأيضا يجعلك شخصا أحسن.  فإنه يبني شخصية، وهيبة، والالتزام.  إذا إنت كنت متدين، فالعمل التطوعي يقربك إلى الله، ولكن كنت وطني ثم انك تساعدة المجتمع.  فإنه يبني مثالا لالأجيال القادمة.  

Tuesday, May 7, 2013


لحام و الماغوط: مرآة العالم العربي
لفهم روح العصر يجب علينا ان ندرس ثقافة وسياسة وتاريخ العصر من خلال وسائل الاعلام والتي تتمثل بالتلفاز ودور السينما وما شابه فمن خلال الأفلام والمسرحيات نستطيع ان نعرف ماذا يدور حولنا .فقد استطاع فناننا الكبير وكاتبنا العظيم دريد لحام ومحمد الماغوط ان ينقلا اجمل ما عندهما إلينا من خلال مسرحيات وأفلام ناقدة وساخرة .فللمسرح الدور الكبير في نقل الصورة الواقعية وزرع فكرة ما في ضمير المشاهد .
نتعرض اولا للحديث عن عالمنا العربي والذي طالما عانى من الظلم والاضطهاد بسبب الاحتلالات والاستعمارات التي حلت به والانقسامات التي طالته بسبب اتفاقية سايكس بيكو سنة ١٩١٦ والتي أسست للنزاعات العربية .بعدها تسببت باستقلال بعض البلدان كلبنان وسوريا والعراق مما فتح المجال للدكتاتوريين ان يتحكموا بأوضاع الامة بكل مجالاتها عندها بدات المعاناة في بلادنا العربية, خلقت روح الاستسلام والانهزام عندها وقد كان المسرح المنبر الوحيد للتعبير فيه عما يجول في داخل قلب المرء وعقله من خلال النكتة الهادفة والأساليب الساخرة الناقدة لذلك كان لفناننا دريد لحام الجمهور الكبير لمسرحياته السياسية والإقبال الكثير عليها لانه كان واحد من ذاك المجتمع المنهزم والمضطهد ولم ينفصل عنه أبدا فكان الأقرب لمعرفته والتعبير عن لسان حال الوطن العربي ككل.
 فقد كانت مسرحية  "كاسك يا وطن" من اشهر المسرحيات التي قدم فيها دريد بيان حال الوطن العربي والذي كان حاضرا كله في المشهد السينمائي. و لخص  المسرحية عندما تكلم معه ابيه, ليسأله عن حالهم بعد استشهاده, فكان الحوار صريحا وواضحاً عندما دار حول الوحدة العربية وما أخبارها وعن العدالة وما وضعها عن السجون والمعتقلات اذا حلت عن اللاجئين اذا رجعو وعن فلسطين اذا ردت لأهلها وكان جواب دريد ان كل شي بخير ولا ينقصنا في الوطن العربي الا القليل من الكرامة وعندها صعق ابيه لخيبة أمله وانه فدى بروحه ودمه للوهم. فهذا كان خير صورة لروح العصر العربي.
بالإضافة إلى ذلك، عاد دريد ليكمل مرثية العرب في فلمه  "الحدود" وتتلخص فكرة الفلم في رجل وجد نفسه في ارض لا سيطرة لاحد عليها بين حدود دولتين عربيتين ولم يسمح له بدخول اي منهما لانه لا يحمل وثائق شخصية. فقد قدم لحام وماغوط خير صورة لنتيجة سايكس بيكو التقسيمية حتى اصبح العربي غريب على ارضه.  
دريد شخصية فريدة في عالمنا العربي فقد استطاع ان يدخل الى قلب كل مواطن عربي من خلال مسرحياته بأسلوبه الكوميدي الساخر منذ زمن حتى وقتنا هذا بقي مؤثرا للغاية لان الكوميديا السياسية بما تستعرضه من طروحات ذات تأثير كبير في عدد كبير من الناس حيال المشاكل التي تعاني منها الشعوب ويأتي نجاح هذه الاعمال في تبسيط الأفكار وتوصيلها للناس بسهولة ,فالمسرح لا يقود الى انقلابات عسكرية بل الى تغييرات ما قد تكون في الجانب السياسي اوالاجتماعي او الثقافي الفنان يجب ان يكون اكثر قربا من المجتمع ويتطلع على كل ما يجري فيه حتى يستطيع ان يعيش هموم الناس ليعبر عنها بمصداقية وهذا براي سبب نجاح فناننا الكبير.   







أدونيس


أدونيس شاعر سوري ولد عام ١٩٣٠ في سوريا واسمه الحقيقي علي احمد سعيد اسبر . متزوج من الأديبة خالدة سعيد ولهما بنتان 
دخل أدونيس المدرسة وكان عمره ١٣ سنة ولكنه كان قد حفظ القرآن الكريم قبلها والكثير من القصائد القديمة . 
تعلم في مدرسة علمانية فرنسية في طرطوس وتخرج من جامعة دمشق عام ١٩٥٤ متخصصا بالفلسفة . 
انتمى للحزب السوري القومي الاجتماعي وبسبب هذا قضى سنة في السجن . غادر سوريا الى لبنان عام ١٩٥٦ والتقى هناك بالشاعر يوسف الخال وعملا معا وأصدرا مجلة  "شعر"  سويا ثم اصدر أدونيس لوحده مجلة "مواقف" . تخصص في الادب العربي ونال الدكتوراة عام ١٩٧٣ في جامعة القديس يوسف في لبنان . وكانت أطروحته "الثابت والمتحول" . تلقى جوائز عالمية ومحلية كثيرة . حصل سنة ١٩٨٦ على الجائزة الكبرى ببروكسل وآخر جائزة كانت عام ٢٠١١ . لدى أدونيس الكثير من الشعر والكتابات والقصائد وقد استطاع ان يترجم اعماله الى اكثر من ١٣ لغة وينقل شعره الى العالمية. 
اهتم أدونيس بالربيع العربي ولكنه بالبداية كان متشائما فجاءت الانتفاضة لتكذب موقفه . فقد اسماها حركة تمرد شبابية لانها كانت حركة تلقائية مفاجئة . فهي نتيجة اختمار طويل للفكر المتسائل وأنها بداية انتفاضة على الثابت كما قال . واعتبر ان ما يحدث هو "كالآنية المستطرحة"  بمعنى انه ما يحدث في بلد عربي واحد سوف يتسرب الى بلدان عربية اخرى . وهذا ما حصل فقد امتدت الانتفاضة الى عدة بلدان عربية وآخرها الى سوريا ولكنه اعتبر انه سيكون الوضع في سوريا مختلف ومعقد لأسباب تاريخية واجتماعية وجغرافية فهي تربط تركيا ، العراق ، السعودية ، اسرائيل . 
برايه ما يحدث الان في سوريا هو اختبار للدولة والنظام اذا كانا قادران على تجاوز هذه الأزمة من دون وقوع حرب أهلية طائفية ، والقدرة على الاصلاح الجذري حتى يتم التغيير وبناء مجتمع جديد وكامل لا شركة استثمارية خاصة . 
برإي ان الربيع العربي لم يزهر ولم يرى النور لانه يواجه الكثير من العقبات والمشاكل و كما سماه أدونيس حركة تمرد ليس لها إطار نظري مسبق فلهذا أخاف ان يذبل هذا الربيع قبل ان ينضج ويعود التشاؤم الى شاعرنا مجدداً. 

Sunday, April 28, 2013

أوديب ضد أيوب: قضية فلسفية


أوديب ضد أيوب: قضية فلسفية
الناس يقولون يا صبر ايوب اذا إصابتهم مصيبة . فالنبي ايوب كان مثالا كبيرا للبلاء والصبر . فقد عاش سنين طويلة من عمره معذبا بأمراض شديدة وفقر كبير . وكل الناس من حوله تركته وخافت منه الا زوجته فقد ساعدته كثيرا وصبرت معه . ورغم المصائب التي نزلت عليه كان دائماً صبورا متوكلا على ربه ولم يتركه أبدا . فالله أعطاه لصبره الرزق والشفاء وأعاد له حياته الجميله والسعيدة
وأما اوديب فقد كان مجيئه لهذه الدنيا شؤم على والديه كما تنبأ الكاهن الذي ذهبوا اليه . مع انهم ابعدوه عنهم واعطوه لأناس فقراء يربونه ويأخذونه ولدا لهم . وعندما كبر عرف انه سوف يكون مصيبة على والديه هذا ما قاله الكاهن له فحاول الهروب من قدره ليتفادى المصائب التي كانت سوف تحل عليهم . فقد قرر الهروب الى طيبة وهي بلد والديه الحقيقيين ، وفي الطريق الى طيبة واجه رجل وقتله ولم يكن يعرف انه أباه الحقيقي ووصل الى طيبة وتزوج من امه وهو لم يكن يعرف انها امه واصبح ملكا على طيبة وانجب اولاد منها وعندما عرف من هم والديه الحقيقيين قرر ان يعاقب نفسه فقد انتزع عينيه واصبح أعمى بعد ان كان يرى وعاش بقية عمره هكذا.
برايي ان الانسان يجب ان يصبر على كل شي ويتوكل على ربه ليساعده  وان لا يستسلم هذا ما أراه في قصة النبي ايوب . اما اوديب  فإن القدر كان ملاحقه مع انه لم يعيش مع والديه الحقيقيين فقد حصل كما تنبأ الكاهن لهما فقد قتل أباه وتزوج امه ولم يقدر احد ان يغير هذه النبوة
فمن سخرية القدر ان النبي ايوب كان مستسلم لقدره ومسلما لربه وقد لاقى نهاية سعيدة ومرضية وأما اوديب فقد حاول ان يهرب من قدره ولكنه لم يقدر لان النبوة كانت لا بد ان تتحقق وقد تحققت ولاقى نهاية صعبة ومريرة

الاسبرانتو

الاسبرانتو

في جميع التاريخ، كانت هناك العديد من الثقافات واللغات التي  تهمشت.  و ربما اكثر لغة مهمش هي  الاسبرانتو.  منذ إنشائها في
عام 1887، الناس ينظرو إليها أنها مشكلة.  وقد تم ذلك على يد الظالمين الاشرار.  مثل القوى الإمبريالية فرنسا وقوة العنصرية
لألمانيا النازية.  رأوا فيها تهديدا.  في عيونهم الاسبرانتو كان الوحش، من شأنها أن تصبح اللغة الرئيسية في أوروبا.   خلال المحرقة بين ال سنوات ١٩٣٩-١٩٤٤ ، النازين قتلو الذين يتحدثون الاسبرانتو.  خلال القرن ٢٠، يعني الاسبرانتو فهم عالمي، هذا تسبب مشاكل لالدكتاتوريات الشمولية. هذا تسبب في المجازر الجماعية  لالذين يتحدثون الاسبرانتو.  بعد سنة ١٩٦٠،  الاسبرانتو ما عادات مهمشة مثل الايام قبل ذلك.  اصبحت لغة معروفة ومقبولة في العالم، ثم اصبحت محبوبة.  

الزواج اليوم

الزواج اليوم
أعتقد إن الزواج في أخر ١٠٠ سنة تغير كتراً.  في الماضي، كان الزواج يقوم على الأسرة.   ما كان الحب مصدرا كبير. كان منطق المشتركة ستتعلم أن سوف تحب. المسائل العائلية تأتي أولا.  أيضا كان الزواج يقوم على المال.  تزوج الأغنياء الأغنياء.  وتزوج الفقراء الفقراء.  مثلما في المثل القديم "العز للرز والبرغل شنق حالو."  الوضع الاجتماعي يهم أيضا.  طبعا فإن هذا يختلف من بلد إلى بلد، ولكنه من المهم في جميع الثقافات.  هل أنت طبيب،  سناتور، رجل أعمال؟  هل أسرتها متدينة ، مهذبة، مهمة؟ هل المال باق في الأسرة؟ كانت هذه أهم الجوانب. هذه هي الطريقة التي تزوج بها الناس.  الآن هي مسألة شخصية أكثر. انهم يبحثون عن الحب اولٍ. .الناس أكثر عرضة ليتزوجوا من الثقافات الأخرى.  الآن الزواج يأخذ كثرi من الوقت.  ولكن هذا هو الثمن الذي تدفعه.  الآن يصبح السؤال الحقيقي، الذي هو : ما هي الطريقة الأفضل؟  

يوليوس قيصر


يوليوس قيصر

بدون شك، واحدة من أعظم المسرحيات في كل الوقت، يجب أن تكون المسرحية "يوليوس قيصر" من تأليف وليام شكسبير.  بالنسبة لي، هي أيضا المسرحية المفضلة.  في هذه المسرحية يقدم شكسبير درسا عن  الغدر والولاء. حكم يوليوس قيصر روما مدة سنتين ما بين عامي ٤٦ ـ ٤٤  (قبل الميلاد) وتكتلت مجموعة من المعارضة ضده بزعامة كاسيوس، الذي غضب لتعاظم سلطة يوليوس قيصر.  لتقصير القصة الطويلة،قتل المنافقون يوليوس قيصر، ويتظاهر أنطوني،إبن عام يوليوس، أنّه مع القتلة في حين أنه كان يحرض الشعب ضد الأعضاء مثل كاسيوس و بروتس.  إستخدم الجملة السخريه "قتلوا قيصر، ولكنهم الرجال الشرفاء."  هذا هو الملخص.  ومع ذلك، السبب هي المسرحية المفضلة، هو لسبب أكبر من ذلك بكثير.  ولكن لسبب إن هو هده المسرحية الذي يمثل التاسي في أفضل أسلوب.  شكسبير لم يزر  روما في كل حياته، ولكنه  قادرعلى تكرار ما حدث في تاريخ روما ، مع أدوات الأدب.  شكسبير يحسسك بكل العواطف.  كنت تشعر بالحزن عندما يقول قيصر "وأنت يا بروتوس."  تحس بالعواطف عندما تسمع صرخات الشعب حبٌا لقيصر.  ليس موجود كثر من المسرحية قادرة على إن يستخدما اللغة البسيطة،ولكن بذات الوقت مسرحية قوية، بشكل أساسي.   شكسبير يعطي العالم مسرحية لا مثيل لها. قراءة لمرة واحدة، ويكفية لتقديم لدليل.

Friday, April 5, 2013

نجيب محفوظ‎: فلم رعب


 نجيب محفوظ‎: فلم رعب
هذه القصة تصلح لان تكون فلم رعب من الطراز الاول .  فقد تشد القارئ وتضعه في حالة حيرة تارة وخوف تارة اخرى .  فالكاتب ينقل القارئ من واقع الى تصوير سينمائي ،  ثم الى واقع مرير .  فقد بدات القصة بمرور رجل وتطورت الاحداث بجو ماطر ليعطي المشهد ضبابية قاتمة .  بدات بوجود لص وسرعان ما تطورت الى مشاهد دامية ، والشرطي الواقف المتفرج يجعل القصة اكثر غرابة ، فتارة تصدق المشهد وتعيشه كحقيقة وطورا تكذبه وتقول انه مجرد فلم سينمائي .  اما الأمطار فقد أضفت على المشهد نكهة خاصة وزادته قساوة مما جعلت القارئ يعيش حالة خوف حقيقية ، ولكن وجود الحبيبين او العاشقين نقلنا الى حالة خاصة جداً بعيدة عن الدم والعنف الذي كان يجري في ساحة المشهد ، مما أعطى صورة العنف استراحة قليلة وللمشاهد كذلك  .  ولكن ظهور الرجل العملاق والذي ظنوه انه المخرج المنقذ كان اللغز الكبير في هذه الاحداث  . فقد زاد علامات الاستفهام بعد رحيله فلم يكن المخرج ولم يكن المنقذ  .  فهذا الفلم الحقيقي دارت أحداثه في ساحة واقعية وأناس حقيقيين ومأساة جدية  .  بالنسبة لي فقد أحببت هذه القصة فقد استطاع الكاتب ان يسيطر على احاسيسنا ويجعلنا نعيش المشهد بكل تفاصيله من دون ملل . 

الديمقراطية المحددة في العالم العربي.

الديمقراطية المحددة في العالم العربي.
لدراسة الوضع الحالي، من اللازم تعريف الحالة الاسلامية الموجودة في عالمنا العربي اليوم.   فالإسلام أتى ليسهل حياة البشر وينصفهم . اما الذين يحكمون باسم الاسلام في العالم العربي فمنهم المتطرفين الذين هم اعداء هذا الدين . فإني لا ارى الا ظلما وقتلا وتكفيرا من قبلهم وهم المسؤولين عن هذه الحالة التي أوصلتنا الى هذا المستوى الواطي لعدم ثقافتهم وفهمهم الحقيقي, للإسلام الذي أتى لإنقاذ البشرية من الهلاك . برايي ان تغلق بوجههم كل الأبواب لكي لا يصلوا الى المناصب التي تخولهم ان يحكموا باسم إسلامهم لكي لا يفرضوا قناعاتهم على بقية المجتمع ولكي لا يزدادو انتشارا في المجتمعات المجاورة . اما القسم الاخر من الإسلاميين فهم المعتدلون ، براي ولكي لا نتهم اننا غير ديمقراطيين, يجب أعطاءهم فرصة لكي نرى مشروعهم الحقيقي على الارض ونحكم عليهم من خلال ممارساتهم العملية في المستقبل .